• ×

02:20 صباحًا , الخميس 4 مارس 2021

سدوان ومعركة حضوة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان - عبدالرحمن الداخل وهذه المعركة معروفة لدى بللسمر جيمعاً ولا ينكرها أحد . وأنا أبلغ من العمر حوالي سبعين عام وقد أدركت الآباء والأجداد من بني منبح الذين اشتركوا في هذه المعركة وحدثونا عنها كثير . ثم لازال بني قاعد أهل تلك القرى يعرفون تلك المعركة وكانوا يظنون أن بني منبح وبعض بني التيم أهل الخضراء كلهم من بني شهر . حيث أن هؤلاء الأعراب هجموا عليهم وكانت وطأتهم شديدة على تلك القرى . فلم يعرفوا القوم الذين أنقذوهم وهزموا هؤلاء العصابة المجرمة من قحطان هل هم من بني منبح أو من بني شهر نظراً لاختلاط أهل الخضراء ببني منبح .
وحيث تفرق بني منبح إلى ثلاث فرق للهجوم على هذه العصابة على النحو التالي :
1. الفرقة الأولى جاءت من جهة الشرق من جبل شهم . وهم آل حمامة وآل عياء وآل جبل .
2. والفرقة الثانية جاءت من خرص بقيادة علي بن سرور بن مارد قائد المعركة يشاركهم بنو التيم وهم الذين هجموا على قوم مترك .
3. والثالثة جاءت من جهة غرب جبل حضوة وهم آل حوراء وآل سدوان وهاجموهم من الغرب وعندما هربوا إلى الشرق هاجموهم بنو منبح الذين كانوا في غرب جبل شهم .
فأما الذين قتلوا قوم مترك فهم بنو منبح بعدما استولوا على قرى بني قاعد وقاموا بالنهب والقتل وإذلال أهالي تلك القرى .
وقد ذكر هاشم النعمي في كتابه تاريخ عسير أن بللسمر قتلوا هؤلاء العصابة في إمارة ابن جيفان بعدما توفي أمير أبها ابن عفيصان ولم يذكر الشيخ هاشم النعمي بني شهر أنهم اشتركوا فيها . وهذا يدل أن هذا البهيشي لا يعلم شيئاً عن الحوادث فلم يقرأ كتاب هاشم النعمي ثم ان الخطة التي رسمها هذا الجاهل وقال هي خطة عسكرية من بني شهر فهي من أفكار هذا البهيشي ولم يذكر أحد هذه الخطة التي اختلقها هذا البهيشي . لذلك قال (لم يذكر أحد انه حصلت معركة بين بللسمر وقوم مترك (قحطان) في حضوة).
فمترك وقومه عصابة مجرمة ولم تكن مرسلة من قبل الحكومة السعودية كما يظن هذا الجاهل . ولم يستدعي جرمان بني شهر (وهو في عزةٍ رفيعة من قبائل بللسمر لطامه الغاوي) ولاسيما بني منبح الذين تشهد لهم أفعالهم التي لا يدري عنها هذا البهيشي المسكين .
أما هدف هؤلاء البدو الجفاة هو النهب والسلب فقط . ولو كانوا من قبل الحكومة لكانت الحكومة السعودية قامت بتأديب بللسمر وتأديب من قتل قوم مترك ولا سيما أن القتلى مئات وهذا لم يحصل .
وهذا البهيشي وأشكاله شيمتهم المهاترات والسب والشتم ولذلك فإن هذا البهيشي غير مؤهل للمحاورة والمجادلة الهادفة وليس باحث يعتمد عليه وإنما يظهر أنه شخص معتوه لا يستحق الرد أو يؤاخذ على كلامه (وخير لك من ملاغات السفيه السكوت) .
والذين يسلكون هذا النهج يرد عليهم بما هم يعرفون وكل من يحاول الانتقاص مني أو من شخصيتي فأنا لا أرد عليه إلا بما هو أهله ولاسيما هذا البهيشي الجاهل المعتوه وأقول له ولغيرهم من هم على شاكلته
عليّ نحت القوافي من معادنها * وما عليّ إذا لم تفهم البقر
أما قول بعض المتحاورين (من أن أحد بللسمر يسمى الصنعاني ركب معه في سيارته وقال له بعض الأقوال عن معركة حضوة) فهذا ليس بعيداً عن أفكار وأقوال هذا البهيشي . وأنا من مواليد ألف وثلاثمائة وتسعة وخمسين أي تجاوزت السبعين عام وعاصرت أبناء بني منبح من الأباء والأجداد وذكروا لنا تفاصيل معركة حضوة وكل أقوالي مأخوذة من الرجال الذين اشتركوا فيها . ولازال لدينا بعض (الأواني والاعتداد) التي غنموها بنو منبح من هؤلاء القوم الغزاة .
وأخيراً أردد قول شاعر تغلب عمرو بن كلثوم :
ألا فلا يجهل أحدٌ علينا * فنجهل فوق جهل الجاهلينا
مصدر تاريخي منقول
وكان هذا جزء من نص للمؤرخ محمد بن رداد الاسمري
 
 0  0  9.8K2
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:20 صباحًا الخميس 4 مارس 2021.