صحيفة سدوان جوال سدوان

مركز رفع متحف طوبى للغرباء

معايدة ال زيد مدرسة البنات سدوان

مدرسة عبدالرحمن الداخل مدرسة العام 1436

قصيدة منصور مدرسة حوراء

منتديات سدوان الرسمية ترحب بك يا غير مسجل
آخر 20 مشاركات
جديد ملتقى ال زيد يوم الجمعه 30/12/1453 هـ c8 الشيخ عوضه بن ناشع ال عبوش الاسمري رحمه الله
c8 إحتفال مجمع البنات بحوراء بللسمر باليوم الوطني 84 c8 قصيدة مهداه من الدكتور منصور محمد الاسمري الى قبيلته ال زيد
موقع يوسبلنديد للتسوق الامن مع خدمة توصيل سريعة «الإسكان» تخيّب آمال 620 ألف مواطن... وتجار «التراب» يتنفسون الصعداء!
قلم تعاقل في الورى جهلي قلم وطن بقلب مواطن
w5 خطبة ( نهاية 1435هـ ) جامع آل سريع بسدوان بللسمر 1435/12/29 هـ بنت الترف
معدنية م قبل أن تتوة بنا الآفكار تذكرو لماذا خلقتا الله تبارك وتعالى
م شاهد معرض أسماء الله الحسنی بجامع الراجحي بمكة (صور مذهلة) م هل تطوى الصحف بنهاية العام الهجري ؟
م اجتنبوا أربعًا م هل الله تبارك وتعالى يحبك وما علامة ذلك
م الهجرة النبوية الشريفة «الداخلية» تحذر من الخروج بمسيرات للسماح بقيادة المرأة
تركي بن عبدالله: انطلاق المرحلة الثانية من «قطار الرياض».. ولا عقبات في «الأولى» القوات البرية السعودية تختتم تمرين ( شمرخ 1 ) في فرنسا

العودة   سدوان | منتديات سدوان الرسمية > الأقسام العامه > المنتدى العام
المنتدى العام للمواضيع العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2012-09-06, 12:20 PM
نائب رئيس مجلس الادارة
للمنتديات العامة
عبدالرحمن الداخل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
لنكن يد واحدة للرقي بالمنتدى الى الأفضل
اوسمتي
شكر وتقدير اوفياء المنتدى 8 
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 25
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 فترة الأقامة : 935 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (10:26 PM)
 المشاركات : 7,878 [ + ]
 التقييم : 1702
 معدل التقييم : عبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant futureعبدالرحمن الداخل has a brilliant future
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الشعر والشعراء لابن قتيبة



- عن المؤلف :

قال عنه ابن نديم في الفهرست : ” ابن قتيبة : أبو محمد ، عبد الله بن مسلم بن قتيبة الكوفي ، مولده بها ، و إنما سُمي الدينوري لأنه قاضي الدينور ، و كان ابن قتيبة يغلو في البصريين ، إلا أنه خلط المذهبين ، و حكى مذهبه عن الكوفيين ، و كان صادقًا فيما يرويه ، عالمًا باللغة ، و النحو ، و غريب القرآن و معانيه ، و الشعر ، و الفقه ، كثير التصنيف و التأليف ، و كتبه بالجبل مرغوب فيها ، و مولده في مستهل رجب ، و توفي سنة سبعين و مائتين ” المكتبة التجارية ، ط 1348هـ ، ص 115 – 116.

و قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب ” تفسير سورة الإخلاص ” : ” .. ، و هذا القول اختيار كثير من أهل السنة ، منهم ابن قتيبة ، و أبو سليمان الدمشقي ، و غيرهما . و ابن قتيبة من المنتسبين إلى أحمد و إسحق ، و المنتصرين لمذاهب السنة المشهورة ، و له في ذلك مصنفات متعددة …، و كان أهل المغرب يعظمونه و يقولون : من استجاز الوقيعة في ابن قتيبة يتهم بالذندقة ، و يقولون : كل بيت ليس فيه من تصنيفه لا خير فيه . قلت : و يقال : هو لأهل السنة مثل الجاحظ للمعتزلة ، فإنه خطيب السنة ، كما أن الجاحظ خطيب المعتزلة ” ص 120 – 121.



و رجح ابن كثير و ابن خلكان أن تكون وفاته سنة 276هـ.

عن المحقق :

أحمد محمد شاكر [ 1309 - 1377هـ ] المحدث الفقيه الأديب الناقد المحقق الشهير ، قال في مقدمة تحقيقه : ” و اعتمدت في تحقيق الكتاب على طبعة ليدن سنة 1902 ، … و مطبوعة ليدن التي اعتمدناها حققها المستشرق ” دي غويه ” ، و كتب لها مقدمة جيدة ، و أثبت في هوامشها اختلاف النسخ المخطوطة التي وقعت له و اعتمد عليها في طبعته ، … ، و و المستشرق دي غوية كما يبدو لي من عمله في الكتاب من أواسط المستشرقين ، و ليس من عليائهم … ، فإنه حقق الكتاب تحقيقًا لا بأس به ، و لكنه أخطأ في مواضع ليست بالقليلة ، نبهت إلى كثير منها في مواضعها ، و أعرضت عن بعضها … و قد وضع دي غويه للكتاب فهرسين للأعلام و الأماكن فقط ، لم يخلو من خطأ و قصور … فرأيت أن أتدارك ذلك كله ، فأحقق الكتاب تحقيقًا أقرب للصواب ، بتخير أصح النسخ التي أشار إليها المستشرق … و لم أثبت كل الاختلاف بين النسخ المخطوطة التي كانت بين يديّ دي غويه إذ لم تكن بين يدي ، و لم يكن من الميسور في هذه الظروف التي تنشر فيها الكتاب أن نحصل عليها ” ص 40 – 41.

و قد انتقده المحقق السيد صقر على ذلك ، كما انتقده على حذف الاختلافات بين النسخ التي أثبتها دي غوية في تحقيقه ، بالإضافة إلى انتقاده أخطاء في الشكل و الضبط ، و أخطاء تصحيفيه ، و ذكر أمثلة على ذلك في مقالين أدرجهما أحمد شاكر في الكتاب و علق عليهما ، فأما عدم الرجوع إلى جميع المخطوطات فلأنه يرى أن ذلك لا يلزم ، و لأنه لم يرجع إليها فلا يمكن أن يثبت الاختلافات بينها كما فعل دي غوية ، و أما أخطاء الشكل و الضبط و التصحيف فيرى أحمد شاكر أن كلام السيد صقر فيها دون دليل مرحج أو مقنع أو مصدر معتمد ، بالإضافة إلى اختلاف اختلاف روايات الأشعار.

يقول المحقق أحمد شاكر : ” و قد وفق الله أخانا الأستاذ محمد أفندي الحلبي صاحب دار إحياء الكتب بمصر لاختيار نشر هذا الكتاب فعهد إلي أن أحققه و أشرحه ” ص 39 . [ النسخة التي بين يدي من نشر دار الحديث دون تاريخ نشر أو طباعة ]

عن الكتاب :

الكتاب مكون من جزءين في مجلدين ، و هو من مصادر الأدب الأولى التي وصلتنا ، و يضم مقدمة نقدية ، و تراجم لمجموعة من الشعراء المشهورين الذين يحتج بشعرهم ، و سوف أتحدث عن أهم القضايا النقدية الوارد في المقدمة ، و عن منهج ابن قتيبة في الترجمة للشعراء على النحو التالي :

أولاً / أهم القضايا النقدية في مقدمة كتاب الشعر و الشعراء :

1 – قضية القديم و الحديث :

يقول ابن قتيبة في مقدمته بعد حديثه عن معياره النقدي في اختيار الشعراء الذين سوف يترجم لهم : “** فإني رأيت من علمائنا من يستجيد الشعر السخيف لتقدم قائله ، و يجعله في متخيره ، و يردل الشعر الرصين ، و لا عيب عنده إلا أنه قيل في زمانه ، أو أنه رأى قائله ” ص 64.

كانت هذه النظرة شائعة في عصر ابن سلام و ابن قتيبة ، إلا أن ابن قتيبة – و هو عالم شرعي و قاضي دينور – حاول التوسط و نصب نفسه حكمًا بين المتقدمين و المتأخرين ، و يرد على من يتعصب للقديم بحجة عقلية منطقية فيقول : ” و لم يقصر الله العلم و الشعر و البلاغة على زمن دون زمن ، و لا خصَّ به قومًا دون قوم ، بل جعل ذلك مشتركًا مقسومًا بين عباده في كل دهر ، و جعل كل قديم حديثًا في عصره ، و كل شرف خارجية في أوله ، فقد كان جرير و الفرزدق و الأخطل و أمثالهم يعدون محدثين . و كان أبو عمرو بن العلاء يقول : لقد كثر هذا المحدث و حسن حتى لقد هممت بروايته. ثم صار هؤلاء قدماء عندنا ببعد العهد منهم ، و كذلك يكون من بعدهم لمن بعدنا كالخزيمي و العتَّابي و الحسن بن هانئ و أشباههم ” ص 64.

و هذه النظرة الضيقة المتحيزة التي انتقدها ابن قتيبة في ذلك الزمن المتقدم ما تزال موجودة حتى اليوم للأسف ، و كأن ابن قتيبة حينما قال كلامه الآنف و ضرب الأمثلة في آخره لا يرد على أهل زمانه ممن ينظرون كذلك فقط ، و إنما يرد على من يرى رأيهم و ينظر نظرتهم في الأزمنة اللاحقة .

2 – قضية اللفظ و المعنى :

يقول ابن قتيبة في مقدمته : ” تدبرت الشعر فوجدته أربعة أضرب : ضرب منه حسن لفظه و جاد معناه … ، و ضرب منه حسن لفظه و حلا ، فإذا أنت فتشته لم تجد هناك فائدة في المعنى … ، و ضرب منه جاد معناه و قصرت ألفاظه عنه … ، و ضرب منه تأخر معناه و تأخر لفظه ” ص 69.

و هو إذ يقسم الشعر إلى أربعة أضرب يذكر الأمثلة و الشواهد على تقسيمه هذا الذي يتضح من خلاله اهتمام ابن قتيبة بقضية ” اللفظ و المعنى ” التي تحدث عنها الجاحظ قبل ابن قتيبة ، و تحدث عنها آخرون بعد ابن قتيبة ، و ما تزال حتى اليوم تشغل النقاد و إن تغيرت أسمائها فقالوا : ” الشكل و المضمون ” أو ” الإطار و المحتوى ” أو ” الرؤية و الفن ” .

و يبدو من كلام ابن قتيبة حول هذه القضية أنه يفضل المعنى على اللفظ و إن ساوى بينهما ظاهريًا ، و أنه لا يقصد باللفظ الكلمة الواحدة ، و إنما يقصد الصياغة و الأسلوب و السبك .

و هناك من يرى أن معيار ابن قتيبة في المفاضلة بين المعاني هو القيمة الأخلاقية و ليس البراعة في التصوير ، و لكن ذلك غير صحيح بدليل أن ابن قتيبة في ترجمته لأبي نواس تحدث عن براعته في وصف الخمر و كؤوسها .

و قد تحدث ابن قتيبة عند التمثيل على الضرب الأخير ” تأخر لفظه و معناه ” عن قضية ” الطبع و التكلف و الصنعة ” و هي قضية أخرى نشير إليها مستقلة .

3 – قضية الموهبة الشعرية :

يقول ابن قتيبة في مقدمته بعد أن ذكر أبياتًا للخليل بن أحمد : ” و هذا الشعر بيِّن التكلف ردئ الصنعة . و كذلك أشعار العلماء ، ليس فيها شيء جاء عن إسماح و سهولة ، كشعر الأصمعي ، و شعر ابن المقفع ، و شعر الخليل ، خلا خلف الأحمر ، فإنه كان أجودهم طبعًا و أكثرهم شعرًا ” ص 71.

و يقول في موضع آخر : ” و من الشعراء المتكلف و المطبوع : فالمتكلف هو الذي قوم شعره بالثقاف ، و نقحه بطول التفتيش ، و أعاد النظر فيه بعد النظر ، كزهير و الحطيئة . و كان الأصمعي يقول : زهير و الحطيئة و أشباههما من الشعراء عبيد الشعر ؛ لأنهم نقحوه و لم يذهبوا مذهب المطبوعين . و كان الحطيئة يقول : خير الشعر الحولي المنقح المحكك . و كان زهير يسمي كُبر قصائده الحوليات ” ص 78.

و في موضع آخر : ” و المطبوع من الشعراء من سمح بالشعر و اقتدر على القوافي ، و أراك في صدر بيته عجزه ، و في فاتحته قافيته ، و تبينت على شعره رونق الطبع و وشي الغريزة ، و إذا امتحن لم يتلعثم ، و لم يتزحر ” ص 91.

و هي قضية تناولها النقاد القدماء قبل و بعد ابن قتيبة و إن اختلفت تسمياتهم ، فالأصمعي يتحدث عن ” المطبوعين ” و عن ” عبيد الشعر ” و ابن سلام يتحدث عن ” القريحة ” و بشر بن المعتمر عن ” عرق الصناعة ” و الجاحظ عن ” الطبع ” و ” الغزيزة ” و القاضي الجرجاني عن ” الطبع ” و ابن سنان الخفاجي عن ” الطبع ” أو ” الآلة ” و ابن خلدون عن ” الملكة ” ، و كل هذه الأسماء تشير على نحو ما إلى الموهبة اللازمة للإبداع الفني ، و الاستعداد الفطري له.

و عند تصفحنا لترجمات الشعراء في كتاب ابن قتيبة نراه حرصًا على الحديث عن موهبة الشاعر و تحديد نوعيتها .

و إذا كان ابن سلام قد تنبه إلى تميز شعراء في أغراض معينة فخص أصحاب المراثي بطبقة ، فقد جاء ابن قتيبة ليوضح ذلك أكثر و يبسط القول فيه ، حيث يقول : ” و الشعراء أيضًا في الطبع مختلفون : منهم من يسهل عليه المديح و يعسر عليه الهجاء . و منهم من يتيسر له المراثي و يتعذر عليه الغزل ” ص 94.

4 – قضية التقليد و الاحتذاء :

يقول ابن قتيبة في مقدمته بعدما تحدث عن بنية القصيدة الجاهلية : ” فالشاعر المجيد من سلك هذه الأساليب ، و عدل بين هذه الأقسام ، فلم يجعل واحدًا منها أغلب على الشعر ، و لم يطل فيمل السامعين ، و لم يقطع و بالنفوس ظمآء إلى المزيد … و ليس لمتأخر الشعراء أن يخرج عن مذهب المتقدمين في هذه الأقسام فيقف على منزل عامرٍ ، أو يبكي عند مشيد البنيان ، لأن المتقدمين وقفوا على المنزل الداثر ، و الرسم العافي . أو يرحل على حمار أو بغل و يصفهما ، لأن المتقدمين وردوا على الأواجن الطوامي . أو يقطع إلى الممدوح منابت النرجس و الآس و الورد ، لأن المتقدمين جروا على قطع منابت الشيخ و الحنوة و العرارة ” ص 76-77.

يبدو ابن قتيبة في كلامه هذا بصورة مخالفة للصورة التي تبادرت للذهن عند معرفة رأيه فيمن يتعصب للشعر القديم ، حيث يعلن أنه من أنصار المحافظة على التقاليد الأدبية في الشعر الجاهلي ، و في المقابل نراه حريصًا أشد الحرص في ترجمته للشعراء على تتبع المعاني الدقيقة الحديثة التي يبتكرونها و يسبقون إليها.

كما نراه في جانب اللغة قريبًا من التجديد حيث يدافع عن لغة أبي نواس فيقول : ” و قد كان يُلَحَّن في أشياء من شعره ، لا أراه فيها إلا على حجةٍ من الشعر المتقدم ، و على بينة من علل النحو ” ص 808.

5 – قضية إثارة الإبداع :

يقول ابن قتيبة في مقدمته بعدما تحدث عن الطبع و التكلف و الصنعة : ” و للشعر دواعٍ تحث البطئ ، و تبعث المكتلف ، منها الطمع ، و منها الشوق ، و منها الشراب ، و منها الغضب … و للشعر تارات يبعد فيها قريبة ، و يستصعب فيها ريضه … و للشعر أوقات يسرع فيها أتيه ، و يسمح فيها أبيه ” ص 79-81.

و قد جاء حديث ابن قتيبه عن بواعث الشعر و دواعيه بعد الحديث عن الطبع و التكلف و الصنعة و امتزج به ، و السبب واضح ؛ فالحديث عن الموهبة يجر إلى الحديث عما يثير هذه الموهبة و يحفزها على الإبداع .

و أول من تنبه إلى ما يثير و يحفز الإبداع لدى شعراء معينين هو من قال ” امرؤ القيس إذا ركب، وزهير إذا رغب، والنابغة إذا رهب، والأعشى إذا شرب ، و عنترة إذا كلب ، و جرير إذا غضب ” [ حكاه الأصمعي عن أبي طرفة ، و رواه ابن سلام عن يونس بن حبيب ، و ينسب لكثير أو نصيب ].

و لكن ابن سلام لم يهتم بالقول السابق اهتمامًا يدفعه إلى البحث عن دواعي الشعر في نفوس شعراء آخرين ، إنما بحث عن دواعي الشعر في البيئات المختلفة فتنبه إلى أن الحروب و التارات تؤثر في في الشعر كثرة و قلة حتى جاء ابن قتيبة فعاد و دقق النظر في بواعث الشعر و دواعيه في نفوس الشعراء عامة ، فجعل بعضها داخليًا نابعًا من الشعراء أنفسهم ، و جعل بعضها خارجيًا نابعًا من الزمان و المكان جاريًا في أنفس الشعراء.

6 – قضية خلود الشعر :

يقول ابن قتيبة في مقدمته بعدما تحدث عن اللفظ و المعنى : ” و ليس كل الشعر يُختار و يحفظ على جودة اللفظ و المعنى ، و لكنه قد يختار و يحفظ على أسباب : كمها الإصابة في التشبيه، …. و قد يحفظ و يختار على خفة الروي ، …. و قد يختار و يحفظ لأن قائله لم يقل غيره ، أو لأن شعره قليل عزيز ، … و قد يختار و يحفظ لأنه غريب في معناه ، … و قد يختار و يحفظ أيضا لنبل قائله ” ص 85 – 87.

لعل ابن قتيبة بعدما تحدث عن اللفظ و المعنى قد سأل نفسه : هل جميع الأشعار التي تختار للحفظ و الرواية جيدة في اللفظ و المعنى ؟ و لأنه أدراك أن الإجابة بالنفي بدأ في البحث عن ما يميز هذه الأشعار و يجعلها باقية أو مشهورة أو خالدة ، و قد اهتدى إلى عدة أسباب سردها و مثل عليها .

7 – قضية الضرورات الشعرية :

يقول ابن قتيبة في مقدمته بعدما تحدث عن عيوب القافية و الإعراب في الشعر : ” و قد يضطر الشاعر فيُسكِّن ما كان ينبغي له أن يحركه ، … و قد يضطر الشاعر فيقصر الممدود ، و ليس له أن يمد المقصور . و قد يضطر فيصرف غير المصروف ، و قبيح إلا يصرف المصروف ، … و أما ترك المهموز فكثير فكثير واسع ، لا عيب فيه على الشاعر . و الذي لا يجوز أن يهمز غير المهموز ” ص 99 – 102.

للخليل ابن أحمد الفراهيد كلام جميل فيما هو متاح للشعراء من تصريف الكلام على هواهم في الشعر ، إلا أن تلميذه سيبويه لم يسر على نهج أستاذه ، فهو و إن أقر بالضرورة الشعرية إلا أنها حاول أن يجد للشعراء مسوغًا فيما يظن أنه ضرورة شعرية غير الضرورة الشعرية ، و يبدو بأن هذه النظرة قد تطورت عند اللغويون فجاء ابن قتيبة و اختصر مجال الحرية المتاح للشاعر إلى النصف ممّا منحه الخليل للشعراء .

8 – قضية أولية الشعر :

يقول ابن قتيبة في آخر مقدمته : ” لم يكن لأوائل الشعراء إلا الأبيات القليلة يقولها الرجل عند حاجته … ” ص 105.

و ذكر أبياتًا لشاعرين هما : دويد بن نهد القضاعي ، و أعصر بن سعد بن قيس بن عيلان ، و الحقيقة أن الحاجظ هو أول من أثار قضية أولية الشعر العربي ، أو قضية نشأة الشعر العربي ، و حاول تحديد مدة زمنية لها تتمثل في مئة و خمسين أو مئتي عام قبل الإسلام .

ثم جاء ابن سلام بعده و قال إن الشعر في بدايته كان بضع أبيات يقولها الرجل في حاجته ، و لم تقصد القصائد إلا في عهد عبد المطلب و هاشم بن عبد مناف ، و أول من قصّد القصائد وذكر الوقائع المهلهل بن ربيعة في قتل أخيه كليب وائل .

أما ابن قتيبة فلم يأت بجديد في كلامه عن هذه القضية على ما قاله ابن سلام ، بل إنه تجنب تحديد فترة زمنية ، و اكتفى بتسميه شاعرين و ذكر أبياتٍ لهما دون أن يشير إلى تاريخ، أو حادثة أو يحيل إلى فترة زمنية بعينها.

ثانيًا / منهج ابن قتيبة في الترجمة للشعراء :

1 – معيار الاختيار :

يقول ابن قتيبة في مقدمته : ” هذا كتاب ألفته في الشعراء ، أخبرت فيه عن الشعراء و أزمانهم ، و أقدارهم ، و أحوالهم في أشعارهم ، و قبائلهم ، و أسماء آبائهم ، و من كان يعرف باللقب أو بالكنية منهم . و عما يستحسن من أخبار الرجل و يستجاد من شعره ، و ما أخذته العلماء عليهم من الغلط و الخطاء في ألفاظهم أو معانيهم ، و ما سبق إليه المتقدمون فأخذه عنهم المتأخرون . و أخبرت فيه عن أقسام الشعر و طبقاته ، و عن الوجوه التي يختار الشعر عليها و يستحسن لها ” ص 61.

ثم يبين قصده فيقول : ” و كان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جل أهل الأدب ، و الذين يقع الاحتجاج بأشعارهم في الغريب ، و في النحو ، و في كتاب الله عز و جل ، و حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم . فأما من خفي اسمه ، و قل ذكره ، و كسد شعره ، و كان لا يعرفه إلا بعض الخواص ، فما أقل من ذكرت من هذه الطبقة ” ص 61.

و من ذلك نعرف أن مقياس ابن قتيبة في اختيار للشعراء الذين ترجم لهم هي الشهرة و كون الشاعر ممن يحتج بشعره ، و سبب عدم الترجمة لغير المشهورين أن أخبارهم و أشعارهم لا يعرفهم إلا قليل من الناس.

و الحقيقة أن ابن قتيبة لم يصنف الشعراء إلى طبقات كما فعل ابن سلام من قبله و إن كان ذلك حاضرًا في عقله الباطن ، و لكنه اعتمد الترتيب التاريخي في ترجمته للشعراء إلى حد ما ، و استعرضهم دون موازنة بينهم أو مفاضلة بين السابق و اللاحق كما فعل ابن سلام.

2 – معيار النقد :

يقول ابن قتيبة في مقدمته : ” و لم أسلك فيما ذكرته من شعر كل شاعر مختارًا له سبيل من قلد ، أو استحسن باستحسان غيره ، و لا نظرت إلى المتقدم منهم بعين الجلالة لتقدمه ، و إلى المتأخر منهم بعين الاحتقار لتأخره ، بل نظرت بعين العدل على الفريقين ، و أعطيت كلاً حظه ، و وفرت عليه حقه ” ص 64.

فهو يعتمد جودة الشعر مقياسًا و ميزانًا في المفاضلة بين الشعراء الذين ترجم لهم بعيدًا عن العامل الزمني ، ثم ينتقد من يجعل العامل الزمني مقياسًا للمفاضلة بين الشعراء ، وقد سبقت الإشارة إلى رأي ابن قتيبة في المتعصبين للشعر القديم النافرين من الشعر الحديث .

3 – مدى تطبيق المعايير :

بلغ مجموع الشعراء الذين ترجم لهم ابن قتيبة ستة و مئتين شاعرًا بين جاهلي ومخضرم وإسلامي، ومن عاصره من العباسيين ، فبدأ بامرىء القيس و ختم بالأشجع السلمي ، و من خلال تصفحي لبعض ترجمات الشعراء أرى أن ابن قتيبة قد حاول تطبيق معاييره التي ذكرها في مقدمته إلى حد كبير ، فاهتم بذكر اسم الشاعر و نسبه و قبيلته ، و ذكر شيء من أخباره ، و ذكر ما يستجاد من شعره ، و ما سبق إليه و ابتكره من معانٍ ، و ما عيب من شعره ، كما كان حريصًا على الحكم على مواهبهم الشعرية من حيث الطبع و التكلف و الصنعة .

كلمات البحث

سدوان,منتديات سدوان الرسمية,سدوان,منتديات,الرسمية





hgauv ,hgauvhx ghfk rjdfm




 توقيع : عبدالرحمن الداخل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 2012-09-06, 12:36 PM   #2


الصورة الرمزية الراصد
الراصد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 160
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 2012-09-04 (01:07 PM)
 المشاركات : 181 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



شكرا لك يا عبدالرحمن الداخل على هذا الطرح
بارك الله فيك
لك مني أجمل التحايا


 

رد مع اقتباس
قديم 2013-05-29, 10:17 PM   #3


الصورة الرمزية شظايا
شظايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1332
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2013-05-28 (08:51 PM)
 المشاركات : 3,161 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



قمة الروعه بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 2013-05-31, 09:03 PM   #4


الصورة الرمزية سمعاني
سمعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1345
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2013-05-31 (08:16 PM)
 المشاركات : 5,643 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موووضوع روووعه بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-01, 10:06 PM   #5


الصورة الرمزية نجمة السهر
نجمة السهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1350
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2013-06-01 (09:14 PM)
 المشاركات : 4,983 [ + ]
 التقييم :  141
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى


 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-02, 12:37 AM   #6


الصورة الرمزية ربيع القلوب
ربيع القلوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1358
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2013-06-07 (12:35 AM)
 المشاركات : 5,658 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جميل جدا ما طرحت تحياتي وتقديري


 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-02, 11:55 PM   #7


الصورة الرمزية دمع الذكريات
دمع الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1363
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2013-06-07 (12:38 AM)
 المشاركات : 4,241 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



لك الشكر من كل قلبى


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استراحة مع الشعر عبدالرحمن الداخل المنتدى العام 9 2013-06-02 10:17 PM
عجائب الشعر العربي سعد بن سعيد آل عبوش الشعر الفصيح 10 2013-06-02 10:07 PM
الشعر ما ليس في تبيانه شعر محمد عوض الأسمري ديوان الشاعر محمد بن عوض الاسمري 18 2013-06-02 10:06 PM
حسبي على الشعر سكون الصمت الشعر النبطي 13 2013-06-02 10:05 PM
أبيات من الشعر عبدالرحمن الداخل الشعر النبطي 13 2013-06-02 10:05 PM

-------

سدوان

-------
منتديات سدوان الرسمية مصرحه من الجهات الرسمية وجميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر ادارة الموقع و مسؤوليها ولا أبناء سدوان ومشايخها وأعيانها .
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:23 AM

أقسام المنتدى

الأقسام المحليه | محليات | الترحيب بالأعضاء والاهداءات | الأقسام العامه | المنتدى الإسلامي | المنتدى العام | الأخبار والصحف | الأقسام الأدبيه والثقافيه | القصص والخواطر وعذب الكلام | الأقسام التقنيه والألكترونيه | الكمبيوتر والإنترنت والبرامج | الإتصالات والجوال | الأقسام الإجتماعيه والأسريه | عالم الأسرة | عالم حواء | الأقسام الرياضية والترفيهية | الألعاب والألغاز والفكاهة | الاقسام الاداريه | منتدى الاقتراحات والطلبات | فن الطبخ | صحتك تهمنا | منتدى الموضوعات المكرره والمحذوفه | التربية والتعليم | منتدى الرياضه | فعاليات وملتقيات | الإدارة والمراقبين | التاريخ والبحث العلمي | أزياء نسائية - فساتين - موضة - تسريحات – مكياج | قسم المعجنات والمخبوزات | قسم الحلويات | قسم السلطات والمشروبات | الديكور والأثاث | السوق والمال والأعمال | قسم الهواتف الذكية | مسجات | الشعر الفصيح | الشعر النبطي | السيارات والدراجات | يوتيوب الاسلاميات | الخيمه الرمضانية | اليوتيوب ( youtube ) | الصور والتصوير الفوتوغرافي | الحوار والفكر وتطوير الذات | القصائد المسموعه والمرئية | التصاميم والجرافكس | السفر والسياحة والرحلات | القصص والخيال | منتدى الدعاية والاعلان | الحج والعمرة | مــــــدونات الأعــــــــــــضاء | الوطن في قلوبنا | الأمن الفكري | مقتبسات من مركز الملك عبد العزيزللحوار الوطني | الرياده والأيادي البيضاء | ضيف وحوار | ديوان الشاعر محمد بن عوض الاسمري | مدونات التصميم | استراحة حواء | عالم الطفل | ذوي الاحتياجات الخاصة | ديوان الشاعر / عبدالله بن معتق الاسمري | منتدى قصائد الشعار الصوتية | منتدى الألفين شجرة مثمرة | ديوان الشاعر/ سعيد بن عبدالله الاسمري | مقهى المنتدى | سدوان تاريخ وحضارة | موسوعة سدوان الوثائقية | منتدى المواضيع الاسلامية المميزه | منتدى المواضيع العامه المميزه | الأفراح والتهاني والمناسبات | منتدى التعازي والحوادث | الخطب والدروس | العرضة والموروث الشعبي | المحاورات | شعراء بللسمر | بطولة السد لكرة الطائرة بسدوان | ديوان الشاعر/ محمد بن عثمان الاسمري | ديوان الشاعر/ سعيد بن شاهرالاسمري | حملة ولاء وإنتماء للقيادة والوطن |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
منتديات سدوان الرسمية
This Forum used Arshfny Mod by islam servant