• ×

02:40 صباحًا , الإثنين 19 أغسطس 2019

القول الفصل في نسب الشنفرى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جمعه وكتبه/ أ.محمد بن فايز آل سالم الأسمري 
image

فيديو الدكتور عيد اليحيى الذي يقول بزهرانية الشنفرى وهذا خطأ تاريخي وظلم للحقيقة وهي من المغالطات التاريخية التي يجب أن تمحى ولا تبقى لكي لا نضلل الأجيال ونحافظ على المصداقية في نقلنا لتاريخنا دون التحيز لطرف على حساب الطرف الآخر.
ولربما أن الدكتور اليحيى نُقِل له معلومات خاطئة ومضللة فنقلها كما هي وبإعتقاد منه أنها صحيحة ولكن كان عليه التريث والتأكد فالتاريخ ليس ملكاً لأحد وهذا لا يعني الإنتقاص من الدكتور اليحيى فقد أجاد النقل وبأسلوبه الفاخر للمعلومات الصحيحة والتي لا غبار عليها من ناحية أن الشنفرى عاش مع أمه في فهم زهران التابعون لدوس القبيلة العربية المشهورة ولكنه جانبه الصواب حينما نقل نقلاً خاطئاً لبعض المعلومات الأخرى ونحن نتكلم عن معلومات تاريخية وتحتاج إلى التثبت والتأكد قبل النقل خصوصاً أنه علامة بارزة في الإعلام العربي.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@



@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الرد على الدكتور اليحيى وماننتظر من إثبات وتأكيد من مؤرخينا حيث أن الفيديو فيه معلومات صحيحة وأخرى مخالفة للواقع والمصداقية

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

هذا التوثيق الذي يذكره الدكتور عيد اليحيى عن الشنفرى
يحتاج إلى إسناد وذكر المصادر التاريخية والمراجع وتخريج وتأصيل المعلومة والتثبت منها لأن هذه الشخصيةالعظيمة الذي أُعتبر من الصعاليك بنسبه للصعاليك وهو أصلاً نبيل من النبلاء تحتاج لكل ماذكرت آنفاً حيث أن سلامان موجودةفي كل فروع الأزد وهو مايسمى بنو آثلة وسلامان وهم أحلاف كل منهما حلف بمفرده وتنقسم القبائل بالإنتساب اليهما وهو ربما أن ذاك
ال (سلمان ) -بفتح اللام - من غامد هم من أسره ولكن أصله
في (رجال الحجر ) ومن الأواس كما ذكر المؤرخين المحدثين حديثأً وعلى رأسهم بن سدران الزهراني وعبدالهادي حربي الزهراني والقاضي الشيخ سعيد بن رداد الأسمري وغيرهم
ولعل من مؤرخي رجال الحجر المعتبرين من يسمعوا ويتلقفوا هذا التوثيق- إن ثبت - ويقيمونه ويبينون الحقيقة لنا
حيث أن هناك من أشعار الشنفرى مايقول به عن نفسه ونسبه ومايثبت أنه من رجال الحجر الأزديين سواء من بني شهر أو بني الأسمر حيث وردت كلمة ( الأواس ) في أشعاره وهي كلمة تدل على عشيرة من قبيلة أسمرية يسمون ويلقبونهم بني واس وهم اهل (عياء) الآن .
لذلك نحن نريد من أهل التاريخ والتوثيق الإثبات لنسبه لأنه لوكان هذا الشنفرى عند أحد من الأمم لأهتموا به إهتماماً بالغاً ولجعلوه رمزاً لما يملك من صفات يحث عليها الإسلام و الدين الحنيف كالوفاء والشجاعة وعزة النفس والكرم وما ( لامية العرب ) ا إلا أكبر دليل على نبوغ وقوة وتفرد هذا النبيل الصعلوك .
لذا يامؤرخينا اطلب منكم تسليط الضوء على هذه الشخصية وإعطائها حقها من الإهتمام فهي حقبة مضيئة لتاريخنا الأزدي الحجري الذي يزيد في توهج ماضينا التليد بأخلاقيات تدل على عظمته وقيادته الأمم .
أخوكم ابونايف /
محمد بن فايز بن حادرها

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

رد الدكتور / عبدالله بن محمدالتنومي
استاذ وباحث في علم التاريخ والعلوم الإنسانية
على سيرة الشنفرى ونسبه والخطأ التاريخي الذي ارتكبه بعض قبيلة زهران بشأن الفيديو الذي يظهر توثيقا ( حسب زعم أولئك )أنه من زهران !

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

تسجيل صوتي للدكتور / عبدالله بن محمدالتنومي



@@@@@@@@@@@@@@@@@@

ولا زال الحديث عن الشنفرى
وهنا
القول الفصل في نسبه

الفيديو الذي يقول بزهرانية الشنفرى
وهو تعد ٍعلى الحقيقة وتجاوزا غير مقبول نظراً لعدم صحة مادته وأن هناك مغالطات وإلتباس وتلبيس لمعظم معلوماته ومقاطعه.
ولإحقاق الحق وإثباته
فقد قمت بجمع بعضٍ من الأقوال والإعترافات من كتاب وباحثين كبار من قبيلة زهران أنفسهم لدحض ماورد وتفنيد تلك المزاعم الواردة في الفيديو القضية التي تقول بزهرانية الشنفرى وعدم صحتها وإثبات حجريته وأنه من أبناءالأواس ابن حجر بن الهنوء ابن الأزد .
وهؤلاء بعض ممن كتبوا وأثبتوا حجرية الشنفرى وأنه من ابناء الأواس ابن حجر بالإضافة إلى ماقاله نفسه الشنفرى من أشعار عن نسبه :-
* ابن دريد الامام والنسابة الزهراني ذكر في كتابه الإشتقاق على لسان الدكتور ابن غرامة العمروي .
* وايضاً ابن سدران الزهراني الكاتب والمهتم بالتاريخ والأنساب في كتاب التبيان في أنساب زهران .
* والباحث عبدالهادي حربي الزهراني.
* والقاضي الشيخ سعيد الأسمري .
كل من وردت أسماؤهم أعلاه دحضوا القول بزهرانية الشنفرى وأثبتوا أنه حجري أزدي من الأواس ابن الحجر .
*وآخر الإثباتات قول وشعر الشخص نفسه .
وإليكم الإثباتات تباعا وحسب الترتيب:-

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

فيديو للدكتور العمروي يذكر فيه الشاهد الأول على حجرية الشنفرى الامام ابن دريد



@@@@@@@@@@@@@@@@@@

شهادة بن سدران الزهراني بحجرية الشنفرى موقع ( الحب على جدار الذكرى) في الفيسبوك.

image

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

شهادة ابن حربي الزهراني على حجرية الشنفرى في موقع (أنباء الباحة).

image

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

شهادة القاضي الشيخ سعيد بن رداد على حجرية الشنفرى واسمريته.



@@@@@@@@@@@@@@@@@@

شهادة الشنفرى بنفسه على حجريته

image

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

وماذا بعد كل هذه الإثباتات أعلاه لحجرية هذه الشخصية؟! أما يكفي شاهد من أهلها؟! وكذا صاحب الشأن الشنفرى بنفسه حينما يذكر من اين عو ولمن ينتسب ؟!
ومع هذا فلا زال هناك المزيد من الإثباتات على حجرية هذه الشخصية الفذة الشنفرى ولكنني إكتفيت بأهم الشواهد
وأرجو أن يكف المشككون والمحاولون ضم نسبه لهم وأن يُقطع الحديث عن نسبه فهو حجري أزدي بنسبة تجاوزت 100٪ وهو من الأواس ابن الحجر ( واسي ) الاصل لمن لازالوا إلى وقتنا الحاضر ينعتون بهذا الاسم وهم شهود على العصر من شرق بللسمر وفي وادي ( عياء ) الشهير بحضارته الضاربة بأطنابها في عمق التاريخ أو من شرق تنومة بني شهر أو من بقية بلاد رجال الحجر بني عمرو أو بللحمر فكلها مواطنه ومرابعه لأنها حجرية الهوى أزدية الأصل.
وبالمناسبة أشكر الأخ ابو يوسف مشبب الأسمري على الدعم اللوجستي لإخراج هذه الإثباتية والتأصيل التاريخي الموثق لنسب ومكان هذه الشخصية التي عملت ضجيجا وسحبت الأضواء وسلطتها على تلك الحقبة الزمنية من التاريخ وذلك لأهميتهاوعلو سمته الأخلاقي والتاريخي وباالذات في لاميته العربية الشهيرة لامية العرب.
ولا يفوتني بإسم رجال الحجر
أن أشكر أبطالنا من زهران العريقة الأحياء منهم أو الأموات أو ممن تابعوا الحقائق لإظهارها من قبائلنا الذين وردت أسماؤهم في هذا الإثباتية الموثقة فهم من أحقوا الحق وأظهروه بكل تجرد وحيادية.
وفقنا الله وإياكم لقول الحق وإتباعه وهدانا فهو الهادي إلى سواء السبيل.

أخوكم
ابونايف /
محمد بن فايز آل سالم الأسمري
تم التحقق من هذا
في الرابع والعشرين من رمضان للعام أربعين وأربعمائة وألف للهجرة

@@@@@@@@@@@@@@@@@@


القول الفصل في نسب الشنفرى
جمعه وكتبه/
ابا نايف
محمد بن فايز آل سالم الأسمري
الجهة الناشرة
صحيفة سدوان الألكترونية



 
 0  0  8202
التعليقات ( 0 )

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***