• ×

02:39 صباحًا , الخميس 23 يناير 2020

ولي ولي العهد يحدد شرط تثبيت النفط ويعلن عن صندوق بـ2 تريليون دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ربط صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان (ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع)، موافقة المملكة على تثبيت إنتاج النفط بمبادرة إيران والمنتجين الآخرين، بتفعيل هذه الخطوة.

وكشف في مقابلة مع شبكة "بلومبرج" الإخبارية، اتجاه المملكة لتأسيس صندوق سيادي، بقيمة 2 ترليون دولار "لمرحلة ما بعد النفط"، وأشار الموقع إلى أن "ولي ولي العهد رسم ملامح رؤيته لصندوق الاستثمارات العامة الذي سيدير في نهاية المطاف تريليوني دولار، ويُساعد على إنهاء اعتماد المملكة على النفط".

وقفزت أسعار النفط الخام أكثر من 10%، نهاية مارس، وسجلت أفضل أداء "فصلي" منذ منتصف العام الماضي (2015).

ورغم إشارات محللين إلى أن هذه المكاسب قد تتبدد قريبًا في حال فشل خطة كبار مصدري الخام في الاتفاق على رؤية مشتركة لتجميد الإنتاج، وتهدئة المخاوف بشأن تخمة المعروض.

وبحسب وكالة "رويترز" فقد ساعد تراجع الدولار وبيانات تُظهر انخفاض مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الأمريكية الآجلة خام برنت على الارتفاع عند التسوية والخام الأمريكي على الإغلاق مستقرًّا.

وتخشى الأسواق الدولية من عدم الاتفاق الأولي بين أكبر منتجي الخام في العالم على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير في التأثير على الإمدادات العالمية.

وقال محللون إن مكاسب العقود الآجلة للخام مبالغ فيها على ما يبدو بعدما قفزت بنسبة 50% منذ اقتراح الاتفاق في منتصف فبراير، في ظل عدم حدوث تحسن يذكر في العوامل الأساسية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو، 34 سنتًا أو 0.8% عند التسوية إلى 39.60 دولارًا للبرميل.

وأنهت عقود يونيو التعاملات مرتفعة 0.7% إلى 39.75 دولارًا للبرميل، وزادت عقود برنت 10% في مارس، مسجلة أفضل أداء شهري منذ أبريل 2015، كما قفزت 6% في الربع الأول مسجلة أفضل أداء فصلي منذ الربع الثاني من 2015.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي سنتين (اثنين)، إلى 38.34 دولارًا للبرميل، بينما قفزت العقود الأمريكية 14% في مارس، و4% خلال الربع مسجلة أيضًا أكبر مكسب فصلي منذ يونيو 2015.
 
 0  0  5592
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

أعلم أن مثل هذا السوآل قد يوقعني في حرجٍ مع القُرّاء الأفاضل لأنه مثير للجدلٍ..

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:39 صباحًا الخميس 23 يناير 2020.