• ×

06:00 مساءً , الأحد 15 ديسمبر 2019

مؤسسة النقد تصدر لائحة حوكمة شركات التأمين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان-واس .
.
أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي "لائحة حوكمة شركات التأمين"، التي تهدف إلى إيجاد معايير عالية لحوكمة الشركات في قطاع التأمين، وفق أفضل الممارسات الدولية المتعارف عليها.

كما أصدرت مؤسسة النقد "لائحة لجان المراجعة في شركات التأمين و/ أو إعادة التأمين"، التي تهدف إلى إلزام شركات التأمين و/ أو إعادة التأمين بتطبيق معايير عالية، بشأن أعمال لجان المراجعة.

وقد ألزمت مؤسسة النقد شركات التأمين و/أو إعادة التأمين تطبيق "لائحة حوكمة شركات التأمين" فور صدورها، وبتطبيق "لائحة لجان المراجعة في شركات التأمين و/ أو إعادة التأمين" في موعد أقصاه 9/ 4/ 1437هـ الموافق 19/01/2016م.

وأكد محافظ مؤسسة النقد، الدكتور فهد بن عبدالله المبارك على مجالس إدارة شركات التأمين و/ أو إعادة التأمين وضع وتطوير لائحة داخلية للحوكمة، لتكون متوافقة مع "لائحة حوكمة شركات التأمين"، وتكون متاحة لمساهمي الشركة خلال (360) يومًا من تاريخ إصدار هذه اللائحة بالنسبة إلى الشركات المرخصة، ومن تاريخ الترخيص بالنسبة إلى الشركات الأخرى، ويتم عرضها على الجمعية العامّة، تمهيدًا لاعتمادها في أول اجتماع لها، ويتم تزويد مؤسسة النقد بنسخة من لائحة الحوكمة الخاصة بالشركة، خلال (21) يوم عمل من تاريخ اعتمادها.

وشدد المبارك على ضرورة أن تقوم شركات التأمين و/أو إعادة التأمين بوضع وتطوير لائحة خاصة بقواعد السلوك المهني، لضمان أن تزاول الشركة أنشطتها بطريقة مهنية وأخلاقية، ويجب أن تغطي لائحة قواعد السلوك المهني الخاصة بالشركة بحد أدنى الجوانب المتعلقة بتعارض المصالح، والنزاهة والأمانة، والالتزام بالأنظمة واللوائح ذات العلاقة، وسرية المعلومات، والتعامل العادل، وحماية أصول الشركة، والمبادئ الاسترشادية للسلوكيات الأخلاقية، وآلية الإبلاغ عن السلوكيات غير النظامية أو غير الأخلاقية.

وقال: إن مؤسسة النقد مستمرة في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لتعزيز استقرار قطاع التأمين، وإنها تولي عناية خاصة بحماية حقوق المتعاملين فيه.

وأكد المبارك على أن صدور هاتين اللائحتين، سيكون له آثار إيجابية على مستوى حماية حقوق المتعاملين في قطاع التأمين وتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح، إضافةً إلى تكوين بيئة عمل منظمة ومثالية تسهم في توفير خدمات أفضل بأسعار تنافسية تلبي احتياجات السوق وتخدم المتعاملين فيه.

ويمكن الحصول على النسخة الكاملة من "لائحة حوكمة شركات التأمين"، و"لائحة لجان المراجعة في شركات التأمين و/أو إعادة التأمين" في موقع المؤسسة www.sama.gov.sa.
 
 0  0  5792
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

لم يعد مفهوم الدبلوماسية في القرن الحادي والعشرين يقتصر على المجال الحكومي..

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:00 مساءً الأحد 15 ديسمبر 2019.