• ×

08:39 صباحًا , الإثنين 23 سبتمبر 2019

«الشورى» يوافق بالأغلبية على تعديل بعض مواد «زواج السعوديين بغيرهم»

خلال جلسته العادية السابعة والثلاثين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان - متابعات 
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والثلاثين التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور محمد بن أمين الجفري، نائب رئيس المجلس، بالأغلبية على تعديل بعض مواد (مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم)؛ وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال المشروع، والمعاد إلى المجلس لدراسته عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس، تلاها رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن السويلم.

وقال الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، مساعد رئيس المجلس في تصريح صحافي عقب الجلسة، أن المجلس وافق على تعديل بعض المواد في المشروع، في حين أبقى المادة التاسعة كما هي في قراره السابق بعد إضافة بعض العبارات عليها.

وكان المجلس قد ناقش في بداية الجلسة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة؛ بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية، الذي تلاه رئيس اللجنة أسامة قباني.

واستمع المجلس لعدد من مداخلات الأعضاء تناولت بنود الاتفاقية وعدد من الآراء والاقتراحات، ومن ثم وافق المجلس منح اللجنة فرصة لدراسة آراء الأعضاء وملحوظاتهم والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.

بعد ذلك استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1432/1433هـ، التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

وطالب المجلس وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى القيام بتقويم كفاية وكفاءة الحدائق والساحات العامة وتحسينها، كما دعاها إلى الإسراع في الإلزام بتطبيق العزل الحراري في المباني في مختلف مناطق المملكة وجعل ذلك من متطلبات رخصة البناء.

وطالب المجلس الوزارة بتفعيل الدليل الإرشادي للوصول الشامل واعتماد الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لذلك، والتنسيق مع وزارة الداخلية لإنفاذ المادة 31 من نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/5 وتاريخ 21/2/1397 هـ المتعلقة بشرطة البلديات.

كما طالب المجلس الوزارة بوضع إستراتيجية وطنية للإصحاح البيئي في المملكة تتضمن استشراف المستقبل على ضوء الحاضر وإشكالاته مع إعادة النظر في الآلية الإدارية لتنفيذ الإصحاح البيئي بما يوضح المسؤوليات المحددة لكل جهة وبما يضمن التنسيق والتلاؤم اللازم.

ودعا المجلس الوزارة إلى تسريع إنشاء صناعة تدوير النفايات في المدن السعودية على أسس اقتصادية وبيئية بمشاركة القطاع الخاص حسبما هو معمول به في مدن الدول المتقدمة.

بعد ذلك استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن ملحوظات أعضاء المجلس وآرائهم تجاه التباين بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء، بشأن مشروع نظام حماية الطفل المعاد إلى المجلس لدراسته بموجب المادة 17 من نظام مجلس الشورى التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور خالد العواد.

ووافق المجلس بالأغلبية على التعديلات التي أجرتها الحكومة، بحذفها للمادة (السابعة عشرة)، والتعديلات الصياغية في المواد (الأولى) و (الثالثة) و(الحادية والعشرين) من مشروع نظام حماية الطفل الصادر من المجلس بالقرار ذي الرقم 145/74 والتاريخ 13/2/1432هـ
 
 0  0  7092
التعليقات ( 0 )

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***