• ×

10:28 صباحًا , الخميس 29 أكتوبر 2020

يوم أن مات بَعيّرُنا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د. مبروك المسفر 

كان البعير من أهم الأصول التي يمتلكها سكان القرى و البادية حيثُ تُقتنى لأغراضٍ حيوية مُتعددة ، بعكس ما نُشاهده الآن من تغيرٍ جذريٍ في الهدف من إقتناء الإبل ، وكانت الأُسر فيمَ مضى تتشارك في البعير الواحد نظراً لإرتفاع كلفة شرائه والإعتناء به ، ناهيك عن قلة إستخدامه ، وأتذكر أن أُسرتي كانت تشترك في بعيرٍ مع أُسرة كريمة أُخرى ، وكان جملٌ أليفاً مُسالماً لم أُشاهده يوماً هائجاً أو عنيفاً ، حتى أننا كُنّا نتسلقه من رجليه وهو يمشي مروراً بظهره إلى أن نهبط من رقبته دون أن يؤذينا .

كانت الأمور تسير على أحسن حال والجمل يتنقل بين الأُسرتين حيث يحظى بالحب والإهتمام ، وفجأة أصابه مرضاً غامضاً وهو لدينا ، فتوقف تماماً عن الأكل والشرب ، وأخذ يتحرك بإستمرار بين المأوى المُعدّ له والفناء الخارجي لذلك المأوى ولا يكاد يهدأ لا في الليل ولا في النهار ، وظلّ على ذلك الحال عدة أسابيع حتى نَحِلَ جسمه وذاب شحم سنامه ، وكان أفراد الأُسرتين يعودونه بصفة مستمرة وكأنه أحد أفرادها رُغمَّ بُعد المسافة بين القريتين ، ولم نكتف بذلك بل جلبنا له عددٌ من خُبراء الإبل للوقوف على حالته ومحاولة تشخيص المرض وعلاجه بالعلاج التقليدي السائد ، إلَّا أن المحاولات لم تنجح .

وفي أحد الأيام ومع بزوغ الفجر ، ذهبت أمي رحمها الله لتطمئن عليه ، فوجدته قد لفَّ عُنقه حول جنبه وفارق الحياة ، ولك أن تتخيل ردة فعلها على ذلك المشهد ، فقد فَزِعت و تألمت كثيراً وبكت وبكينا معها ، ولكن المشهد الأصعب على الجميع في ذلك اليوم الحزين هو ردة فعل إبنة شريكنا التي أوفدها والدها إلى قريتنا حتى تتقصى أحوال الجمل ، لتتفاجأ بمجموعة من الرجال وقد تحلّقوا حوله يسلخون جلده ، فوضعت يديها فوق رأسها وصاحت بأعلى صوتها من هول الصدمة ولم تلبث إلَّا قليلاً حتى عادت مسرعةً إلى قريتها وهي تبكي وتُردد : مات جملنا ... مات جملنا ... فكان يومٌ كئيباً علينا ويوم عيد للطيور الجارحة التي أتت من كل مكان لتنال نصيبها من الوليمة .

وختاماً ، نقلت لكم هذه الخاطرة التي توضح مدى العلاقة المتينة والعاطفية تجاه الدواب من أصحابها بغض النظر عن المنفعة التي تتم ، وأنا متأكد أن لكل واحد من ذلك الجيل مواقف من هذا النوع .

وفقني الله وإياكم لما فيه الخير والسداد

 
 0  0  1342
التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:28 صباحًا الخميس 29 أكتوبر 2020.