• ×

09:42 صباحًا , السبت 18 أغسطس 2018

تقنية تصوير قلب الجنين بالماني عسير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ. عوضه بن علي الاسمري 

مع التقدم الذي تشهده المملكه العربيه السعوديه اصبح بالامكان تصوير قلب الجنين وهذه الخدمه وفرتها مجموعة مستشفيات السعودي الالماني بعسير وذلك عن طريق استخدام اجهزة التصوير الحديثه الموجات فوق الصوتيه ( الأيكو) والتي تظهر حالة القلب وتخلق القلب لدى الجنين ووظيفة القلب كما تظهر الصمامات والاورده والشرايين المرتبطه بالقلب كما تبين هذه الاجهزة حالة وظيفة القلب وكفاءته وانتظام نبضاته ومع هذه التقنيه الجديده اصبح بالامكان معرفة حالة القلب وملاحظة اي اضطرابات او اختلاج او تشوه في قلب الجنين .

واصبح بالامكان تشخيص قلب الجنين خلال الحمل ويتم ذلك في الاسبوع السادس عشر من الحمل وبالامكان تصوير قلب الجنين خلال فترة الحمل كامله عند الحاجه اوضح ذلك الدكتور عبدالله الحياني إستشاري قلب الاطفال.

و يضيف الدكتور الحياني ان هناك حالات تستدعي تصوير قلب الجنين منها اذا كانت الام تعاني من امراض مزمنه مثل السكري او تستخدم ادوية مزمنه وايضا اذا كان احد الوالدين يعاني من امراض القلب واذا تعرضت الام إلى حمى خلال الاشهر الاولى من الحمل واذا كان هناك طفل مصاب في القلب من العائله .
كذلك في حالة اذا لاحظ طبيب النساء اي اي تشوه على الجنين او اضطراب في نبضه.ايضا ينصح باجراء تصوير قلب الجنين في حالات الحمل الناتجة عن المساعدة على الانجاب.

ويقوم استشاري قلب الاطفال بتصوير قلب الجنين عن طريق الاجهزة المتطوره الموجات فوق صوتيه ( الايكو) ولا يشكل ذلك اي خطر على الجنين او الام حيث انها لاتحتوي على اي اشعة ضارة.

و يضيف الدكتور الحياني ان من فوائد اجراء هذا التصوير بالاضافه الى معرفة حالة القلب ،الكشف المبكر عن اي اضطراب في قلب الجنين والتي يمكن معالجتها بأعطاء الام بعض الادويه المنظمه لقلب الجنين وكذلك التخطيط مع استشاري النساء لطريقة ولادة هذا الجنين واذا كان يتوجب اجراء عملية قيصرية ام لا والاستعدادات خلال الولاده وبعد الولاده للعناية به و معرفة حالة المولود القلبيه .وايضا من الفوائدلتصوير قلب الجنين المبكر التخطيط لمكان الولاده بحيث يكون مايحتاجه اثناء الولاده وبعد الولاده متوفر في المستشفى التي يولد بها حسب تشخيص حالة قلب الجنين.

 
 0  0  1402

إشترك بنشرة صحيفة سدوان اﻻلكترونيه ليصلك جديد اخبارنا

التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

في حالة كسر نادرة الحدوث بنسبة أقل من ١٪؜ عالميًا حضرت لمستشفى السعودي الألماني..

Rss قاريء

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***