• ×

09:08 مساءً , الجمعة 20 أكتوبر 2017

إستدراك وتوضيح على مقالة (قيادة المرأة نظرة وتحليل)

إستدراك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شخصي 
إستدراك وتوضيح على
قيادة المرأة ( نظرة وتحليل)
أ/ محمد بن فايز بن حادرها الأسمري
ردود الأفعال على مقالي السابق (قيادة المرأة نظرة وتحليل) كانت متباينة قليلا والبعض منها ضل الطريق وخالف ماكنت أرمي إليه.
لقد حاولت في مقالي ذلك توضيح موقف مجتمعنا السعودي من حيث قبول قرار قيادة المرأة للسيارة من عدمه وقد بدا لبعض القراء أنني أميل لرأي دون الآخر وهذا مالم أكن أقصده حيث أنني أردت توضيح وبيان موقف مجتمعنا السعودي من هذا القرار .
ففي موضع ذكرت أن هيئة كبار العلماء قد إختلفوا على القرار وانقسموا وانهم بالأغلبية رأوا باالجواز وأننا نحن عامة الشعب في ذمتهم ففُهم أنني موافق وهذا مالم أكن أقصده ولكني كنت أحاول التوضيح لموقف العلماء.
و ذكرت أيضا أن رب الأسرة هو المسؤول الأول والأخير وهو من يقدر الحاجة والضرورة لأهل بيته ففهم إنني أيضا موافق على القرار وهذا مالم أكن أقصده حيث أنني كنت أرمي إلى عدم الإنشقاق والتريث ريثما تصدر الضوابط والمعايير الشرعية المقننة لقيادة المرأة وحتى يحين موعد التنفيذ في شوال القادم .
وأنا أرى بمراجعة أمر السماح بقيادة المرأة للسيارة مع ولي الأمر وهيئة كبار العلماء لأنه سيصبح لدينا تحول ونقلة نوعية مختلفة عما سبق.
أما إذا أصبح الأمر واقعاً
فأناأقترح بعضا من الضوابط الشرعية المقننة لقيادة المرأة للسيارة :-
1- يحدد سن الثلاثين شرطا للقيادة ويستثنى من هذا السن المتزوجة بعد سن الثامنة عشرويشترط وجود رخصة سارية المفعول .
2- يٌحظر قيادة المرأة بعد العاشرة ليلا.
3- أن تكون ملتزمة بإرتداء الزي المحتشم المتضمن عدم كشف الوجه كاملا وأن لا تستخدم أدوات التجميل الظاهرة والواضحة مثل العدسات او الرموش مثلا وما شابهها مما يلفت النظر.
4- أن تكون قيادتها داخل البلد أما إذا ارادت السفر خارج المنطقة الداخلية للبلد فلا بد من وجود محرم معها.
5- أن تؤمن الدولة طوارئ شرطة وإسعاف نسائي في كل أجزاء المنطقة او المحافظة لتقديم الخدمة المدفوعة للصيانة والمجانية فيما يخص المرور بحيث يتم الإتصال بهم فور حدوث حادث لا سمح الله او إحتياج لصيانة من بنشر وغيره .
6- يمنعن من إستخدام مركباتهن كسيارات أجرة او ليموزين أو تحميل بضائع او غيره .
7- عند إرتكاب مخالفة تستوجب في نظام المرور السجن فيستعاظ بدلا منه برفع قيمة المخالفة للضعف لمنع دخولهن السجون فربما يحدث مالا تحمد عقباه.
وبصفة عامة يٌسن لهن قوانين ومخالفات مرورية تناسب وضعهن يقرره اهل الخبرة والإختصاص أرى فيأحد حيثياته أن يرفع سقف قيمة المخالفات.
وأنا أقترحت ما ذكرت أعلاه وأعلم أنه قد يعتليه النقص ولكنني أردت حفظ مايمكن المحافظة عليه وأنا أبرأ لله إذا تُرِك الأمر والباب مفتوحا على مصراعيه حيث أنه لابد من التأطير والضبط الشرعي لمثل هذا الأمر وإلا لوقع الفأس في الرأس .
وفقنا الله ووفق قيادتنا وحكومتنا لما فيه خير هذا البلد ورفعته ومنعته ومنعنا من كيد الفجار والمرجفين وحفظ هذا البلد وجعله آمنا مطمئناوسائر بلاد المسلمين.
كتبه / ابونايف
محمد بن فايز الأسمري
 
 0  0  942

إشترك بنشرة صحيفة سدوان اﻻلكترونيه ليصلك جديد اخبارنا

التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

صدر قرار مدير تعليم منطقة عسير بتكليف الأستاذه / ايمان احمد عبدالله الغامدي..

Rss قاريء

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***