• ×

06:22 صباحًا , السبت 16 ديسمبر 2017

من بني عمرو بلاد الفقهاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان - عمر بن ناصر الاسمري .

رجال الحجر ديار تمتاز بالتنوع و الثقل التاريخي والمكاني وبلاد بني عمرو باب رجال الحجر الشمالي بوابة العلم والفقهاء ورجال لهم في التأريخ صولة وجولة فلا غرابة فمنهم الصحابة والقادة ونعم الرجال ..

اليوم نتجول بكم في تل بني عليه قرية منذ أكثر من ألفين عام وهي قرية العليان ببني عمرو شمال من مركز حلباء قرية ضاربة في عمق التأريخ مبنية على تل حجري بنية عليه قرية مكونة من مجموعة بيوت ذات طراز عمراني جميل مفصلة بين كل عشرة أمتار تقريبا أسطحها متلاصقة تستطيع أن تتحرك فوقها وكأنك تعود لطبيعة الأرض لها العديد من الأدوار ومقسمة ومرتبة بشكل عجيب لتترك لك قيمة هندسية عالية الدقة لرجال بنو وطالوا وأتقنوا لتتنقل في دروبها وما يعرف بالمساريب الأزقة ذات ثلاثة أبواب تغلق لتكون القرية في أمن وأمان .
في مسجدها الذي أثبتت الفحوصات الإثرية أن عمره يفوق الألف وأربعمئة عام و خزان الماء المتقن والمصبوب من مادة الشص ومكان الوضوء ..

لا يفوتك فالقرية تكوينها يدل على الترابط والتلاحم فلا غرابة عند مقابلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن سعيد بن مفرح الذي استقبلنا وتبادلنا العلوم في ناديهم بعد صلاة الظهر ليشرح لنا الكثير عن القرية ويدخلنا بيت جدة الجميل والذي إعاد ترميمه بشكل رائع وشرح لنا تقاسيم البيت العظيم الذي خرج أجيال عظيمة وبعدها تجولنا في القرية وأدخلنا قصر اللواء صالح القناص الذي يستحق الإشادة والتقدير بالفعل القناص قناص بما قدم من متحف مرتب وجميل ...
ضيافة الشيخ عبدالله زادتنا فرحا فلا غرابة أن اسمه يحمل الفرح لنقف على جزء من تأريخ بني عمرو الذي له يسطر قلمي فخرا وإجلالا فنعم الرجال والتأريخ والمكان.


image

image

image

image

image

image

image
 
 0  0  5612

إشترك بنشرة صحيفة سدوان اﻻلكترونيه ليصلك جديد اخبارنا

التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***