• ×

08:57 صباحًا , الإثنين 23 أكتوبر 2017

نائب أمير عسير يتابع سير العمل ومستجدات مشروع تطوير مطار أبها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان- سبق ( ظافر الشهري ) .

شدد نائب أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحة بالمنطقة الأمير منصور بن مقرن بن عبد العزيز على ضرورة تنفيذ مشروع مطار أبها الجديد، ومرافقه المتعددة وفق الخطة الزمنية المحددة.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم للمشروع للاطلاع على سير العمل وآخر مستجدات المشروع.

وأكد الأمير منصور بن مقرن أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات الحيوية التي تشهدها منطقة عسير والتي تتمتع بنمو وتطور في كافة المجالات بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة والأجواء المعتدلة التي تتميز بها المنطقة، مما يجعلها تشهد نمواً ملحوظاً في حركتها الجوية.

وخلال الجولة اطلع نائب أمير منطقة عسير على المشروع الذي سيستوعب مواقف طائراته نحو 22 طائرة وعدد بواباته نحو 11 جسرا للركاب، فيما يستوعب نحو 6.4 مليون مسافر سنوياً في حين تبلغ المساحة الإجمالية للمطار 70.000 م2 .

كما استمع أثناء الجولة من مدير عام الإدارة الهندسية بقطاع المطارات المهندس عبدالله الزهراني ، ومدير عام المطارات الجنوبية فهد العدواني لشرح مفصل عن المشروع الذي يشتمل على ثلاث مراحل , يشمل في مرحلته الأولى على صالة سفر جديدة ، بالإضافة إلى (11) جسر متحرك لخدمة صعود الركاب إلى الطائرات ، ومواقف سيارات تستوعب أكثر من (3000) سيارة ، ومسجداً بسعة ألف مصل وكذلك مباني للأرصاد وحماية البيئة ولإدارة المطار والملاحة الجوية والصيانة , بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع بنهايته مرحلته الأخيرة (13) مليون مسافر سنوياً .

من جانبه أكد مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لقطاع المطارات المهندس طارق بن عثمان العبدالجبار أن تطوير مطار أبها يأتي ضمن مشاريع الهيئة التطويرية في المطارات الداخلية والإقليمية والدولية لمواكبة النمو المستمر في حركة المسافرين في مدن المملكة وتجهيز وتطوير البنية التحتية لقطاع الطيران للانطلاق ضمن رؤية المملكة لعام 2030م".

ولفت المهندس العبد الجبار إلى أن الهيئة دأبت في إشراك القطاع الخاص في تطوير مشاريعها خصوصاً في منطقة عسير، مفيداً أن المبنى صمم ليكون صديقاً للبيئة بتحسين استهلاك الطاقة، حيث تم استخدام إضاءة ذكية واستخدما أجهزة المراقبة والأمن ومعالجة المياه لاستخدماها في الري والمياه المبردة"، موضحاً أن الصالات ستكون مهيأة بالتقنية لتسهيل حركة المسافرين كونترات تسجيل الدخول الذاتي وبوابات الكترونية وأحدث أجهزة الفحص ونقل الأمتعة.

وأكد العبدالجبار أن الهيئة حرصت على أن يكون مشروع المطار على مستوى عال في التصميم والكفاءة التشغيلية لتحقيق الهدف المرجو منه وقامت بإجراء دراسة هندسة قيمية للمشروع وتطوير التصميم ليفي بالغرض المطلوب منه.

يذكر أن مشروع تطوير مطار أبها الإقليمي يتكون من ثلاث مراحل تنتهي فيه المرحلة الأولى عام 2018م بطاقة استيعابية تصل إلى (7) ملايين مسافر وعلى جسور تصل بين الصالات والطائرات بعدد (11) جسر لركاب ومواقف سيارات بسعة (3000) سيارة ، بينما ستزيد السعة الاستيعابية للمطار في مرحلته الثانية لتصل إلى (9) ملايين مسافر وعلى جسور تصل بين الصالات والطائرات بعدد (24) جسر لركاب ومواقف سيارات بسعة (6000) سيارة ، وسيكون المطار بشكله النهائي مع المرحلة الثالثة التي ستكون خلالها الطاقة الاستيعابية للمطار مع نهايتها إلى (13) مليون مسافر سنوياً وبعدد (36) جسراً للركاب وتزداد الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات لتكون بسعة (10000) سيارة .


 
 0  0  3342

إشترك بنشرة صحيفة سدوان اﻻلكترونيه ليصلك جديد اخبارنا

التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

Rss قاريء

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***