• ×

02:36 صباحًا , السبت 16 ديسمبر 2017

"بلومبيرج": تدفقات استثمارية بالمليارات في الطريق إلى السوق السعودي

بعد تصنيفها من مؤشر (MSCI) العالمي للأسواق الناشئة..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان-متابعات .

قالت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية الرائدة في مجال التحليلات الاقتصادية العالمية، إن المملكة العربية السعودية تخطّت عائقًا رئيسيًّا للدخول إلى الأسواق المالية العالمية، بعد تصنيفها من قبل مؤشر مورجان ستانلي (MSCI) العالمي للأسواق الناشئة.

وتشير توقعات الوكالة إلى أن تلك الخطوة ستجذب للمملكة المزيد من الاستثمارات بشكل أسرع من المعتاد في مثل هذه الحالات.

وحقّقت السوق المالية السعودية أولى الخطوات للانضمام بشكل كامل إلى مؤشر مورجان ستانلي (MSCI) العالمي للأسواق الناشئة، وذلك بعد وضعها رسميًّا على قائمة المراقبة للمؤشر؛ ما اعتبره خبراء بمثابة إنجاز كبير سيجذب مليارات الدولارات إلى الشركات المدرجة في السوق السعودية، كما سيضعها بين أفضل 10 أسواق ناشئة في العالم.

وحسب بلومبيرج، فإن المملكة التي تضمّ بالفعل أكبر سوق للأسهم في الشرق الأوسط، ستحصد مزيدًا من المكاسب في الفترة المقبلة، إذ إن النتيجة الأولى لإضافة السوق السعودية إلى قائمة المراقبة الخاصة بمؤسسة ((MSCI من أجل ترقية محتملة في عام 2018، ستكون إعادة تقييم أكثر من 1.5 تريليون دولار من الأصول من قبل مديري الأموال في مؤشر للأسواق الناشئة.

وقالت "بيلومبيرج" في تقرير مطول الأربعاء (21 يونيو 2017)، إن هذه الخطوة جاءت تتويجًا لحملة استمرت سنوات طويلة من قبل منظم أسواق رأس المال في البلاد وبورصة الأوراق المالية لإجراء تغييرات في القواعد الصديقة للمستثمرين. وشملت هذه التدابير تيسير الوصول إلى الأجانب وتنفيذ تسوية جديدة لجذب الأموال من الخارج. وتتزامن هذه التحركات مع جهود المملكة لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط كمصدر أساسي ووحيد للاقتصاد.
وتابعت الوكالة أن الخطوة المتوقعة من قبل مورجان ستانلي للترقية المحتملة للسوق السعودية، ستؤدي إلى أن أسهم السوق السعودي يمكن أن تشهد تدفقات تصل إلى 9 مليارات دولار، وفقًا لحسابات "إتش إس بي سي" ( HSBC).

وقال جورج الهيدري، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "إتش إس بي سي" في دبي، إن هذه الإضافة ستضع المملكة العربية السعودية "في وضع جيد لتحقق رؤيتها 2030". "وقد تسفر التدفقات السلبية إلى الأسهم السعودية نحو 9 مليارات دولار. وهذا ينطوي على إمكانية زيادة أبعد إذا زادت الأموال النشطة من مخصصاتها".


 
 0  0  1.2K2

إشترك بنشرة صحيفة سدوان اﻻلكترونيه ليصلك جديد اخبارنا

التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***