• ×

07:17 مساءً , الجمعة 6 ديسمبر 2019

محمد بن سلمان يقود "سوق الأسهم" لأكبر مكاسبها في عامين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان-متابعات .

لم تمر دقائق على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًّا للعهد حتى استقبلت سوق الأسهم السعودية القرار بمكاسب تجاوزت 5%، وسط تداول 5.5 مليارات ريال، لتصبح النسبة الأعلى منذ أغسطس 2015.

وحققت سوق الأسهم مكاسب قوية في تعاملات الأربعاء (21 يونيو 2017)، مع تفاؤل المستثمرين بمستقبل السوق واقتصاد المملكة، خصوصًا بعد قيام مؤسسة مورجان ستانلي بضم سوق السعودية إلى قائمة المراقبة تمهيدًا لضم محتمل للسوق لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة العام المقبل.

وقفز المؤشر 4.23%، إلى مستوى 7 آلاف و246 نقطة، بتداولات نشطة بلغت قيمتها خلال التعاملات 5.4 مليارات ريال. وهذه* المكاسب اليومية للسوق السعودية تعد الأعلى منذ 20 يناير 2016.

وساهمت 3 أمور في تحقيق هذه المكاسب، بدأت بالتغيير السلس الذي تم في المملكة وتجاوب الأسواق معه بقوة، ثم ضم سوق السعودية إلى قائمة المراقبة في MSCI، وأخيرًا القرارات المتعلقة بإعادة صرف البدلات لموظفي المملكة بأثر رجعي، ما يعني استفادة عدد كبير من الشركات المدرجة في السوق من القرار مع إمكانية أن تدخل جزء من هذه السيولة في السوق.

كانت مؤسسة MSCI صنفت سوق الأسهم السعودية باعتبارها الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وتمت إضافتها إلى قائمة المراقبة من أجل ترقية محتملة العام المقبل.

وقد تزامنت هذه الإجراءات مع إطلاق رؤية السعودية 2030، وبرنامج التحول الوطني، اللذين يستهدفان في الأساس تنويع موارد المملكة بعيدًا عن النفط وتحقيق التنمية المستدامة.


 
 0  0  1.3K2
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

بِسْم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي انعم على هذي البلاد بنعمة الأمن..

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:17 مساءً الجمعة 6 ديسمبر 2019.