• ×

09:05 مساءً , الجمعة 20 أكتوبر 2017

«مربعانية القيظ».. تدخل الشرقية قبل موعدها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان-متابعات .

يتوافق طقس المنطقة الشرقية هذه الأيام مع مرحلة بداية «مربعانية القيظ»، حيث يستمر ارتفاع درجات الحرارة، فيما بدت الأجواء مبكرة في الانتقال إلى المنزلة السابعة والأخيرة بفصل الربيع المعروفة بـ(البطين)، قبل موعدها.
وتصادف الأسبوع الأخيرمن مايو، وتكون متغيرة التقديم عادة في بعض السنوات، قياسا إلى المستجدات وما يطرأ على الخصائص الجوية، وارتبط موسمها في منطقة الخليج قديما بالغوص لاستخراج اللؤلؤ.

وفي منزلة (البطين) تكون الظواهر الطبيعية، متكررة باشتداد الحر والسموم، وتراجع فرص المطر في أغلب مواسمها، اعتبارا من منتصف مايو، كما تستمر فيها الرياح الشمالية الغربية المغبرة (البوارح).

وتتأثر بذلك المنطقة الشرقية خاصة، في حين تطول فترة النهار تدريجيا بمدينة الدمام، حتى تقترب من 14 ساعة، مؤديا إلى تسلط أشعة الشمس، حيث تبلغ درجات الحرارة بداية ومنتصف الأربعينات.

من جهتها، أشارت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها لحالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق نجران وجازان وعسير والباحة، تمتد إلى منطقة مكة المكرمة.

وتكون بين متوسطة إلى غزيرة، تصحب برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، كما تتكون السحب الرعدية الممطرة على منطقة المدينة المنورة وجنوب تبوك، تسبق برياح مغبرة، تعمل على انخفاض مدى الرؤية الأفقية.
 
 0  0  3332

إشترك بنشرة صحيفة سدوان اﻻلكترونيه ليصلك جديد اخبارنا

التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

صدر قرار مدير تعليم منطقة عسير بتكليف الأستاذه / ايمان احمد عبدالله الغامدي..

Rss قاريء

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***