• ×

01:02 مساءً , الإثنين 21 سبتمبر 2020

انقاذ مريض يعاني إنشقاق مزمن بالشريان الأورطي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عوضه بن علي الاسمري .
استطاع فريق طبي بالمستشفى السعودي الالماني بعسير وبعون الله علاج إنشقاق مزمن بالشريان الأورطي بإستخدام القسطرة التداخليه العلاجية

حيث حضر مريض يبلغ من العمر 56 عام تم تنويمه في الرعايه المركزه بالمستشفي السعودي الألماني - عسير لعلاج إرتفاع حاد في ضغط الدم أدي إلي نزيف حاد بالمخ مع إضطراب في مستوي الوعي والحركه وأثناء عمل الفحوصات الروتنيه تبين وجود إشتباه تمدد بالشريان الأورطي فتم علي أثره إجراء فحص شامل للشريان الأورطي بالأشعه المقطعيه تبين منه وجود إنشقاق مزمن في الشريان الأورطي الصدري والبطني مع تمدد شرياني كبير في منطقه الصدر (6.5 سم) .

وبعد السيطره علي النزيف المخي ومع علاج ضغط الدم المرتفع والتحسن التدريجي في مستوي الوعي تم تجهيز المريض لعلاج التمدد الإنشقاقي في الشريان الأورطي بواسطه الدعامات المغطاه بإستخدام القسطره التداخليه العلاجيه. حيث تم تركيب دعامه مغطاه في منطقه التمدد مقابل بدايه الإنشقاق لمنع حدوث مزيد من التمدد وذلك تحت تأثير المخدر العام وبإستخدام جرح صغير في أعلي الفخذ. وقد تم أجراء أشعه مقطعيه للمريض بعد 3 أيام من العمليه بينت إختفاء كامل للتمدد الشرياني الصدري مع توقف تسرب الدم داخل الإنشقاق الأورطي وعدم وجود أي تسرب خارج الدعامه.

وبحمد الله تعافي المريض بشكل جيد بعد العمليه دون أي مضاعفات ودون الحاجه إلي التدخل الجراحي المباشر (كما كان يتم في السابق) بما يحمله من مخاطر ومضاعفات نظرا لضعف الحاله العامه و قد قام بإجراء العمليه فريق طبي مكون من د. هيثم عبد العزيز إستشاري جراحة الاوعية الدموية والقسطره العلاجية و د.سعد القحطاني إستشاري العلاج بالأشعه التداخلية.
 
 0  0  1.8K2
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

بات التأمين نظاماً عالمياً على كثير من المناشط والأعمال والممتلكات. وفي بلدنا..

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:02 مساءً الإثنين 21 سبتمبر 2020.