• ×

10:53 مساءً , الإثنين 30 نوفمبر 2020

بللســمر مدينة السحاب وعاشقة المطر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
توفيق الاسمري .

لقد حظيت مدينة “بللسمر” برونق ومكانة مميزة بين مراكز ومحافظات منطقة عسير ، وذلك بفضل موقعها الجغرافي المميز ، حيث تعانق السحاب والغيوم ، فالطبيعة فيها تناغم عزف جمال الصور مكنونة الجبال الشاهقة والوديان السحيقة والهواء النقي وكثافة الغابات وارفة الظلال والمناخ المعتدل جعل مكانها سياحة يقصدها المصطافون من كل مكان .

وقبيلة بني الأسمر (( بللسمر )) هي إحدى قبائل رجال الحجر الواقعة جنوب غرب المملكة العربية السعودية ؛ نسبتهم: إلى جدهم أسمر بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان، وهم في الأصل قبيلة واحدة تفرعت إلى بللسمر في السراة وبللسمر بالبادية وبللسمر في تهامة.

– موقعها :

وموقعها الجغرافي بالنسبه لمنطقة عسير ؛ شمال مدينة أبها على سفوح سلسلة جبال السروات، وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 100 مئة كيلو متر تقريباً ، وتقع بلاد بللسمر في قلب منطقة رجال الحجر وتأخذ المنطقة شكل المثلث قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق.

– الحدود :

تقع بلاد بني الأسمر في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي طول 10, 42 و 25, 42 شرقا، ودائرتي عرض 40, 18 و 55, 18 شرقا والى الشمال من مدينة أبها، ويحدها من الشمال بلاد بني شهر ومن الغرب بلاد بللحمر من الغرب الريش وإمارة تهامة بللسمر وبللحمر ثلوث المنظر ومحايل عسير، ومن الشرق بلاد شهران ووادي بن هشبل.

– تضاريسها :

بللسمر منطقة جبلية ومن اشهر جبالها في تهامة جبلي ضرم و هادا وبها أعلى قمة بالمملكة العربية السعودية ويسمى (( جبل وتره )) حيث يرتفع عن مستوى البحر 3448م.

ومن جبالها المعروفة جبل خَلَقَه وبه أعلى منتزه ببللسمر، وكذلك جبل الحيد ببادية خارف ويتخلل هذه الجبال بعض الأودية والمدرجات الزراعية وأشهر الأودية وادي خارف وعياء ؛ وأما أودية تهامة فمن أشهرها وادي بحران ووادي الغيل.

– مناخها :

مناخ بللسمر مختلف تبعاً لإختلاف التضاريس ففي المرتفعات في جبال السراة يكون الجو بارد في الشتاء ومعتدل في الصيف، أما المنخفضات الشرقية وتهامة فالمناخ حار في الصيف دافئ في الشتاء، بينما منطقة المنحدرات الغربية فمناخها معتدل في الصيف والشتاء.

وتتساقط عليها أمطار موسمية في فصلي الصيف والخريف بكميات متوسطة الى كثيفة ويعانقها الضباب في بعض الفصول.

– المساحة :

تقدر مساحة بللسمر بنحو ثلاثة آلاف وثلاثمائة كيلو متر مربع (3300كم2) ، ولقد أسهمت عوامل التضاريس والمناخ والموارد المائية و الطبيعة والمواصلات في توزيع سكان بلاد بللسمر في المناطق التي يسكنوها، بالإضافة للعوامل التاريخية والاجتماعية التي ساعدت السكان على الاستقرار في مناطقهم، وإمتهان أساليب الزراعة والصناعة والغزل والرعي ولهذا نجد أن التوزيع السكاني لبلاد بللسمر يتم في شكل مراكز وقرى وهجر وبادية، وينتشرون على ضفاف الأودية والمنحدرات الجبلية ويزداد تركز السكان في المراكز والقرى الواقعة على جانبي خط الطائف – أبها .

– الطبيعة والسياحة :

تتميز بللسمر بطبيعة خلابة حيث تنتشر الخضرة والطبيعة في كل مكان وتحتوي على العديد من المنتزهات الطبيعية مثل : ( شعف آل خريم , وحضوة , وشعف آل عبيد , وشعف آل معلم , وجبل خلقه , وخارف , وجبل ضرم , وجبل هادا , ووادي ثمران , ووادي عياء بحصونه وقلاعة التاريخية) .

وقد قامت البلدية بتجهيز تلك المنتزهات بالجلسات والمياة والكهرباء ورصف وسفلته الطرق المؤدية إليها .
ويتوفر ببللسمر عدد من الشقق المفروشة والمنازل التي يأجرها أصحابها في الصيف.

– الدوائر الحكومية :

في بللسمر تتوفر بها العديد من الدوائر الحكومية من مركز بللسمر ومستشفى بللسمر العام , الشرطة ,والمحكمة , والبريد , السجون , مكتب للزراعة , مكتب للمياة , والعديد من المدارس وجمعية تحفيظ القرآن والجمعية الخيرية والعديد من الدوائر الحكومية.

 
 0  0  9582
التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:53 مساءً الإثنين 30 نوفمبر 2020.