تدشين خدمة "مستشارك العمالي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سدوان-متابعات- دشن وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، الاثنين (18 يناير 2016) خدمة الاستشارات العمالية القانونية "مستشارك العمالي" المخصصة لتعريف العاملين في القطاع الخاص وأصحاب العمل، بحقوقهم وواجباتهم باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال الحقباني إن اطلاق هذه الخدمة واجب شرعي ومهني لمنح العدالة بين كل أطراف العلاقة التعاقدية، بما يتناغم مع نظام العمل في المملكة.

من جانبه، قال وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية زياد الصايغ؛ إنه يتولى الرد على استفسارات عملاء الوزارة بجميع فئاتهم وشرائحهم، عددٌ من المستشارين القانونيين في وزارة العمل؛ بهدف زيادة الوعي بالحقوق والواجبات التي يكفلها نظام العمل السعودي.

وأشار الصايغ إلى أن الخدمة تتيح للعملاء طلب استشارة حول نظام العمل، سواء في العقود أو مكافأة نهاية الخدمة، وانتهاء بعقد العمل، والتدريب والتأهيل، وساعات العمل، والإجازات، وعمل المرأة، وغيرها من الاستشارات.

ولفت وكيل الوزارة لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، إلى أنه خلال الفترة التجريبية لتشغيل الخدمة التي انطلقت في نوفمبر 2015م، تلقت الوزارة 2615 استفسارًا، رد عليها جميعًا المستشارون القانونيون، منها 2435 استفسارًا باللغة العربية، و180 استفسارًا باللغة الإنجليزية، فيما استفاد 1458 مواطنًا من الخدمة، ومن العاملة الوافدة بلغ عدد المستفيدين 1104، إضافة إلى أبناء مواطنتين سعوديتين.

وأبان أن الاستفسارات حول نظام العمل تنوعت ليرد 1782 استفسارًا حول عقد العمل وإنهائه، و 374 استفسارًا حول مكافأة نهاية الخدمة، و 334 حول الإجازات، و 94 حول ساعات العمل، و 31 حول عمل المرأة.

وعن آلية الاستفادة من الخدمة، أوضح الصايغ أن فريقًا من المستشارين القانونيين سيتولون عملية استقبال الاستفسارات والأسئلة الواردة إلى إيميل "مستشارك العمالي" عبر موقع الثقافة العمالية www.laboreducation.gov.sa.

وبيَّن الصايغ أن الخدمة تبدأ بدخول الموقع الإلكتروني واختيار "مستشارك العمالي"، وتعبئة بيانات العميل الأولية ثم إرسال استفساره، ليتلقى ردًّا آليًّا بعد تسلم استفساره خلال 3 أيام عمل؛ حيث يرسل الاستفسار إلى المستشار لبحثه والرد على العميل في أقرب وقت.
 
 0  0  4.8K2
التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:49 مساءً الأحد 27 سبتمبر 2020.