• ×

12:56 صباحًا , الأحد 24 سبتمبر 2017

ازمات تبحث عن حلول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
.
.

..مع شديد اﻻسف ندور في حلقه فارغه نبحث عن اسباب وحلول ووعود لمشكلة الاسكان وتضخم العقار وكان المشكله ﻻيوجد لها حلول ممكنه..

بينما اﻻمر ممكن ولكن من يتخذ القرارفلو نرجع قليل للوراء لنتعرف على ازمه اخرى وشبيهه بهذه الازمه خرجنا منها باﻻمس القريب وسوف نعود لها في الغد القريب ،اﻻ وهي ازمة تضخم سوق اﻻسهم.2008حينما ارتفع المؤشر من 4000نقطه الى 21000نقطه في غضون 3 اعوام ولن ننسى سهم المصافي الذي حلق سعره الى 7000 ريال من 150ريال بسبب تسهيﻻت البنوك والقروض التي اصبحت في متناول يد كل مواطن حتى اصبح نصف المواطنين مدانين للبنوك بعد ان كانت محرمه او مخصصه لفئه دون اﻻخرى، وبعدها انهار سوق اﻻسهم وخرج الكاسبون منه(الهوامير والصناديق) الى العقار لتملك المخططات. وانتقلت معهم البنوك لﻻستثمار في قطاع العقار بضخ القروض والتمويل بﻻ رحمه للبقيه الباقيه من المواطنين وتدافعوا عليها بحب التملك والحاجه حتى وصلنا لما نحن فيه اﻻن من تضخم في العقار يوازي تضخم سهم المصافي وبيشه وغيرها ! كلنا نبارك ضخ هذه اﻻموال في العقار ولكنها كانت بطريقه تخدم البنوك والتجار على حساب المواطن بفوائد عاليه الذي سيبقا مدان مدى حياته من اجل امتﻻك سكن

ومن الحلول الممكنه
اعادة النظرفي نظام التمويل والرهن واﻻقراض بالبنوك وتحديد نسب الفوائد المكرره على التمويل والقروض على ان تكون نسبه ثابته ﻻتتعد10/ لكامل المبلغ.اي التمويل الذي قيمته مليون ريال تكون الفائده 100 الف ريال فقط. على ان تشمل التمويل السابق واﻻحق .

وان كنت على يقين ان اللعبه انتهت في سوق العقار وهم على وشك العوده لسوق اﻻسهم من جديد .فالحذر الحذر فهم قادمون لسوق اﻻسهم بﻻ محاله ولكن اﻻمل في هيئة سوق المال مراعاة ذلك واﻻستمرار في تعميق السوق وتقسيمه الى سوقين حسب مكانة كل شركه.
دمتم ودام الوطن في خير ونماء.

بواسطة : عبدالله بن معتق الاسمري
 0  0  9.7K
التعليقات ( 0 )

صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***