• ×

08:44 مساءً , الأحد 19 نوفمبر 2017

عرعر السوده ولا مراقص باريس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
.
.

خلال فترة الصيف لهذا العام التقيت باحد الاخوه السعوديين المصيفين في المنطقه الجنوبيه وبالتحديد في مدينة ابها عروس المصايف.

حيث التقيته صدفه في احد المطاعم بطريق منتزه السوده. وقد لفت انتباهي بارتفاع صوته وكانه متضايق ويردد مقوله دارجه غير صحيحه.(مرحبا الف والشقه بالف.ويردد ايضا. قالوا سياحه داخليه قالوا ).

ومن باب الفضول اقتربت من هذا الشخص واقريته السلام ثم تماديت في البحث عن مدخل للحديث معه.ووفقت واستطاب هو كذلك مبادلة الحديث وانطلق في الحديث يعدد مساوي السياحه والصيف في المنطقه الجنوبيه.

ومن خلال الحديث معه وجدته متضايق من الخدمات السياحيه بالمنطقه والوضع عام من اسعار وزحام ونظافه . ثم اضاف قائلا انا كنت اصيف في مصر ولبنان ولكن اجبرتنا الاحداث هذه السنه ان نصيف في ابها.وهناك فرق يا اخي .

ثم قال بالله هل تعتبرون الجلوس في الحدائق او تحت الاشجار او طلوع الجبال ونزول الاوديه صيف و سياحه.

وكأن لسان حاله يقول.لا يوجد هنا مراقص ومسارح وبارات . ومطاعم مفتوحه الخ.. ؟ ثم استوقفني بسوال اخر.

بالله واش رايك.و كيف وجدت الصيف في ابها انت.؟ واعطاني فرصه للحديث. فاجبته قائلا عذرا اخي انا لا اتفق معك فيما ذهبت اليه . وان كنت اتفق معك ان هناك تقصير وقصور في الخدمات.

ولكن مع ذلك فانا وعائلتي وبعض رفاقي ناتي هنا باستمرار ونستمتع بالصيف والسياحه في ربوع بلادنا وواكد لك( ان جلوسي مع عائلتي بامن وامان وطاعة رحمن تحت عرعره في اي منتزه تساوي عندي باريس ومصر ولبنان ودبي بما حوته من بارات ومراقص وطرب وملاهي واسواق.) وخاصة بعد ان جربت الصيف في بعض هذه الدول وقد وجدتها لا تناسب عاداتنا وتقاليدنا وخصوصيتنا. ثم قلت له :

يا اخي بعيدعن الحلال والحرام

. انا اصنف سواح الخارج بثلاثه ولا اعرف اي واحد انت منهم.

واحد يسافر للسياحه الخارجيه للبحث عن مميزات وعادات سياحيه غير موجوده في الداخل ولا يسلم من الشروالمحظور.

وسائح اخر من باب التجربه والتغيير. وقد يتحرج او يقع في المحظور.

واخر من باب التقليد والتفاخر ولن يسلم من المذكور

...اما السياحه في داخل وطننا فتتوافق مع ثوابتنا وعقيدتنا وعاداتنا. والمملكه بلد كبير وتتنوع فيه السياحه بحسب المكان والمناخ غربا وشرقا وشمالا وجنوبا. ولو تطوفها على مدار العام لم تغطي مواقع السياحه المختلفه منها .اسلاميه وحظاريه وتاريخيه وتراثيه ومصايف ومشاتي .وهذه تناسب الاسر الملتزمه وذوي الدخل المحدود.

.وانا معك ان هناك نقص في الخدمات ولكن يشترك الجميع في هذا التقصير,دوله ومستثمر وسائح. ...
على كل حال انصرف اخي السائح واخذ طعام اسرته ملوح بيده بصمت.وكنت اتمنى لوكنت قادرا على تصحيح مفاهيمه واقناعه بقبول ما هو صواب من وجهت نظري المتواضعه.

ومن هنا ادعو الجميع الى تصحيح المفاهيم عن السياحه في وطننا الغالي وان نحافظ على مكتسبات الوطن السياحيه من خدمات واماكن وصيانتها ونظافتها لكونها لنا ولاجيالنا واعتذر في الاطاله .وكل صيف وانتم سالمين.

بواسطة : عبدالله بن معتق الاسمري
 1  0  10.1K

إشترك بنشرة صحيفة سدوان اﻻلكترونيه ليصلك جديد اخبارنا

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-12-2013 01:10 مساءً المشرف العام :
    ندعو الجميع الى تصحيح المفاهيم عن السياحه في وطننا الغالي وان نحافظ على مكتسبات الوطن السياحيه من خدمات واماكن وصيانتها ونظافتها لكونها لنا ولاجيالنا

    طرح راقي ومميز
    الله يعطيك الف عافية
صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***