• ×

10:32 مساءً , الخميس 21 سبتمبر 2017

طرح السيارات الكهربائية في أمريكا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
.
.


بدأت شركة دايملر بنز (Daimler Benz) عرض خططها هذا الأسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية لبيع سياراتها الذكية الصغيرة (Tiny Smart Car)، التي تعمل بالطاقة الكهربائية، على الرغم من أنها لن تبدأ البيع إلا بعد عامين من الآن.

قامت الشركة الألمانية بعرض عدد من مركباتها الذكية في عدد من الشوارع الكبيرة والأحياء السكنية الراقية مثل حي بروكلين، وقد اهتمت الصحافة بهذا الحدث، وأبرزت أهم ميزات هذه السيارات وسلطت الأضواء على نظام الأمن والسلامة الذي تمتاز به هذه المركبات المتطورة.

بدأت خطة الشركة بتأجير 250 مركبة ذكية تعمل بالطاقة الكهربائية للعام المقبل، على أساس تجريبي فقط، وقد تم اختيار العملاء وتحديد المناطق والمدن التي يمكن أن تُؤجر فيها السيارات الكهربائية الذكية. وهذه المدن أو المناطق هي: بورتلاند، وأوريغون، وسان خوسيه، وأورلاندو، وإنديانابوليس، ووضعت سيارات أخرى للعمل فيما بين العاصمة الأمريكية ومدينة بوسطن على الطريق السريع والمشهور في أمريكا 95. واختير عدد آخر من المركبات للعمل في مدن أخرى مثل أوستن، ودترويت، ولوس أنجليس.

يقوم العميل بدفع مبلغ 2500 دولار كدفة أولى، وبعد ذلك دفعات شهرية بمبلغ 599 دولار. وقد أعطت الشركة زبائنها ضمانا لمدة أربع سنوات. سبق أن عرضت الشركة 100 سيارة في لندن في عام 2007 م. وقامت الشركة حالياً - بعرض 1500 سيارة في جميع أنحاء العالم.

كيف تعمل المركبة الكهربائية الذكية؟

يأتي مع المركبة سلك كهربائي، أو قد يوجد عند محطات الشحن الضخ لكي يتم شحن السيارة عن طريق مصدر أو شاحن كهربائي مقداره 110 أو 220 فولت، وهذا شيء مرغوب لدى الجميع، لأنك لن تحتاج إلى مصدر أعلى في فرق الجهد.

هناك مشكلة بسيطة: هي أنك تحتاج إلى أكثر من ثلاث ساعات ونصف في حالة 220 فولت، وسبع ساعات في حالة 110 فولت. وهذا يضطر المستخدم إلى شحنها في المساء أو عند توقف المركبة لفترة طويلة. رغم أن هناك محطات صممت لهذا الغرض على إحدى الطرق السريعة.

هذه المركبات تعيدنا إلى العصور الماضية، في بداية اختراع المركبات التي تعمل على الوقود، ولكن طورت هذه المركبات إلى أن وصلت إلى المركبات الحالية فائقة السرعة، وذات الفخامة العالية.

صممت المركبات الكهربائية من الحديد الصلب للتقليل من خطر الحوادث في حالة التصادم. كذلك شكلها المخروطي يقلل من تأثير الصدمة. ولكن في حالة دفعها إلى خارج الطريق عن طريق الشاحنات الكبيرة، أو لسبب من الأسباب، فقد وجد أن هناك أكثر من 50 في المائة من سائقي هذا المركبات معرضون للموت منها في حالة السيارات الكبيرة. ولكن الميزة التي تتصف بها السيارات المركبات الكهربائية هي صغر حجمها الذي يجعلها تتحرك بسهولة ويسر في حال الازدحام أو تعطل حركة المرور.

المركبات الكهربائية مجهزة ببطارية ليثيوم أيون قدرتها 16.5 كيلو واط / ساعة، وعجلة تسارع من صفر إلى 60 كلم في الساعة في 5.6 ثانية، وتصل سرعتها إلى 135 كيلو مترا في الساعة، وتشير التقديرات إلى أنها قد لا تحتاج إلى الشحن إلا مرة واحدة في الأسبوع.

يا ترى هل نحن أمام تحول جديد في عجلة الزمن؟

بواسطة : البروفيسور عوض الأسمري
 1  0  13.3K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-16-2013 10:47 مساءً المشرف العام :
    بارك الله فيك
صحيفة سدوان الإلكترونية | الأخبار
sadawan.com
***